المقارنات المعيارية

في هذا الموضوع احب اتكلم عن المقارنات المعيارية، والتي قالباً تستخدم بهدف التحسين والتطوير بمجال معين بمؤسستك. ونبدأ بالموضوع بالتعريف على مفهوم المقارنة المعيارية.

ماذا تعني المقارنات المعيارية ؟

المقارنات المعيارية، هو القيام بعمل مقارنة مع أفضل شركة في المجال الذي تنوي تطويرة في مؤسستك وذلك بهدف الاستفادة من الممارسات المطبقة في الشركة التي تقتدي بها حتى تقوم بتطبيقها لديك. فهو اجراء تطويري بمفهوم ان لا تعد اختراع العجلة، أبدأ من حيث انتهى الاخرون.

ما هي اهم النواحي التي تقاس بالمقارنات المعيارية ؟

  • التكلفة
  • الوقت
  • الجودة

هل تنحصر المقارنات المعيارية مع افضل الشركات في المجال ؟

في الحقيقة يتجاهل الكثير امكانية تنفيذ المقارنات المعيارية داخلياً بالمؤسسة، مما يجعلك تخسر فرصة تبادل الخبرات والمعرفة داخلياً بأقل تكلفة. فـ على سبيل المثال، تبين في تقرير رضا الموظفين، بان الادارة المالية هي افضل ادارة قد حصلة على رضا الموظفين، وعليه يمكن ان يتم عمل مقارنة معيارية معها من اجل معرفة الممارسات التي اتبعها مدير الادارة للحصول على الرضا العالي، وتعميم تلك الممارسات على بقية الادارات، مما قد يرفع رضا الموظفين على مستوى المؤسسة بشكل عام.

وحتى تكون المقارنات المعيارية آكثر فائدة

عند عمل المقارنة المعيارية قم بتفكيك المجال الى مؤشرات، فاذا قمنا باستخدام المثال اعلاه (رضا الموظفين)، قم بتحديد المؤشرات التي قادت للتأثير على رضا الموظفين بشكل عام، على سبيل المثال:بيئة العمل، ترقية الموظف، الاجازات، التدريب والتطوير، الي الخ.

حيث قد تكون الادارة المالية الافضل على المستوى العام، ولكن عند تفكيك المجال لمؤشرات قد يتبين بان في احد تلك المؤشرات ادارة التسويق افضل عن ادارة المالية في مؤشر (بيئة العمل)، وعليه يمكن لادارة المالية الاستفادة من ادارة التسويق في مؤشر بيئة العمل، حتى ولو كانت الافضل على المستوى العام.

لماذا في كثير من الاحيان تستعين مؤسسة بشركات استشارية لعمل مقارنات معيارية ؟

  • في قالباً الاحيان يتم الاستعانه بالمكاتب الاستشاريه لتوفير المعلومات عن الشركة التي تود المؤسسة عمل المقارنات المعيارية معها، حيث تتطلب عملية المقارنات المعيارية بعض الاحيان لعمل زيارات ميدانية وعمل استطلاعات وغيرها من الامور، خاصة عندما لاتتوفر تلك المعلومات في المصادر التي يمكن لمؤسسة الوصول اليها. ولكن قبل الاستعانة بطرف ثالث (مكتب استشاري)، قم بمحاولة جمع المعلومات عن طريق المصادر التاليه:
  • مواقع الإلكترونية المتخصصه بتوفير معلومات بشأن المقارنات المعيارية مثل  BenchmarkIndex
  • قم بالبحث عن معلومات في موقع المؤسسة المقصوده او مواقع الاحصاء
  • خاطب الشركة وابحث عن سبل للتعاون وتبادل المعرفة

 

الخطوات الاساسية بالمقارنات المعيارية ؟

  1. تبدأ عملية المقارنة المعيارية بتحدد المجال الذي ترغب بعمل المقارنة المعيارية.
  2. ثم تحدد افضل شركة بهذا المجال والمعايير الموضوعه.
  3. تحدد طريقة الحصول على معلومات المطلوبه عن الشركة خاصة تلك المعلومات التي جعلتها الافضل بالمجال (زيارات ميدانية، عمل استطلاعات، البحث بالانترنت، الاستعانه بشركات استشاريه، الى الخ)
  4. حدد الدروس المستفادة من المقارنة المعيارية (مجالات التحسين)
  5. قم بوضع خطه تنفيذية لتبني مجالات التحسين في مؤسستك
  6. تابع سير تنفيذ الخطة ونتائجها عند الانتهاء

للاستفسارات والملاحظات يرجى التواصل معي في سناب شات
للاستفسارات والملاحظات يرجى التواصل معي في سناب شات

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *