دراسة زيادة أرباح الشركة

اتحدث في المدونة عن طريقة زيادة أرباح الشركة على نهج المكاتب الأستشارية، حيث تقوم هذه المكاتب بتشخيص وتحديد مشاكل وفرص تحسين زيادة الأرباح عن طريق استخدام منهجية الربحية أو الاطار الربحي (Profitability framework).

الهدف من هذه المنهجية هو وضع اطار للدراسة بحيث يتم تحديد النواحي المهمة لتحسين الارباح. وتعتمد هذه المنهجية على المفهوم الأساسي، بان الارباح = الايرادات – النفقات، كما هو موضح في الصوره ادناه:

منهجية ربح الشركات

الإيرادات:

  1. تحسين في الأيرادات يعتمد بشكل أساسي على امرين هما، زيادة في سعر المنتج، او زيادة في كمية المنتجات المباعة.
  2. عند البدأ بدراسة إيرادات الشركة، حاول بان تقوم بتصنيف وتوزيع الإيردات حسب طبيعتها ليسهل عليك تحديد مجال التحسين. على سبيل المثال: تصنيف الايرادات حسب المنتج، او تصنيفها حسب الاسواق المستهدفة، نوع الزبائن، الى الخ.
  3. قم بعمل حصر ومقارنة لجميع المعلومات المالية للفترة الحالية والماضية، بهدف تحديد التغيرات.
  4. اختبار الأسباب (العوامل) الخارجية و الداخليه التي قادت الى التغيرات التي طرأت او المحركات التي ستقودك للتحسين، موضحة ادناه:

العوامل الخارجية:

  1. زيادة حدة التنافسية في السوق.
  2. توفر بدائل اخرى للمنتج في السوق.
  3. زيادة القوة الشرائية لدى الزبائن.

العوامل الداخلية:

  1. القدرة الانتاجية المحدودة
  2. عدم القدرة لبلوغ جميع منافذ البيع

 

النفقات

عند البدأ بتحليل النفقات، يتوجب ان تفرق بين النفقات المتغيرة المتعلقة بالمبيعات والنفقات الثابتة للشركة. ومن الضروري كذلك القيام بمقارنات معيارية مع شركة اخرى تعمل بنفس المجال لتساعدك في معرفة حجم نفقاتها مقارنة بمبيعاتها حتى يتبين لك اذا كان هنالك مشكله فعليه في النفقات الخاصة بشركتك. بعض الجوانب المهمة التي يمكنك النظر اليها في النفقات:

 

  1. القوى العاملة
  2. المواد الأساسية للانتاج
  3. العمليات التشغيلية داخلياً او تعهيدها
  4. طبيعة العقود المبرمة مع الموردين
  5. مستوى استخدام التقنيات الحديثة

الخاتمة

منهجية زيادة ارباح الشركة هي لبنة الأساس التي تستخدمها الشركات الناجحه والمكاتب الأستشارية العالمية لتشخيص وتحديد مجالات التحسين التي من خلالها يمكن وضع خطط و استراتيجيات لتسهم في زيادة ربحية الشركة. فحتى تبدأ في معالجة أرباح شركتك ابدأ باستخدام هذه المنهجية وستجد ان الامور اوضح لك لتحقيق ذلك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *