طريقة ذكية لـ تسديد الديون

خلال هذه التدوينة سأتحدث عن طريقة بسيطة وفعالة لتسديد ديونك، ولا تطلب منك الأستعانة بمختصين أو شركات لذلك. هنالك العديد من الطرق والمنهجيات لتسديد الديون، معظم تلك المنهجيات معقد ولا تتيح لك الأستمرار بالعمليه بسبب تعقيدها، لذا سأتطرق لمنهجية بسيطة وفعالة.

 

منهجية كرة الثلج لتسديد الديون

تسمى منهجية تسديد الديون التي سوف أتطرق لها (Debt Snowball) كرة الثلج، لأن هذه المنهجية تعتمد على نفس مبدأ كره الثلج التي تعرف بصعوبة تحريكها في البداية، ولكن من أنطلاقها تكون العمليه سهلة وتتسارع الكرة للأتجاه الذي أخترته لها. بالإضافة إلى أن كره الثلج، كلما تحركت، كلما كبرت. وهذا هو أساس المنهجية التي سوف أتحدث عنها.

 

مبادئ منهجية كرة الثلج

تعتمد المنهجية على تسديد الحد الأدني للدفعات الشهرية لجميع الديون الخاصة بك، وتستخدم الفائض (ماتبقى من راتبك) في تسديد أحد الديون إلى أن تقوم بسداد الدين كامل، من ثم تنتقل لدين آخر لتقوم بنفس العمليه حتى تقوم بسداده وهكذا حتى تقوم بسداد جميع ديونك.

 

مثال لمنهجية تسديد الديون

على سبيل المثال، لنفترض أنه لديك ثلاث ديون، كل دين يتوجب أن تسدد شهرياً ١٠٠٠ درهم، وبنهاية الشهر يتبقا من راتبك ٥٠٠ درهم.

  1. إذا تقوم أولاً بسداد ١٠٠٠ درهم لكل دين، ومن ثم تقوم بسداد ٥٠٠ درهم للدين رقم ١، اي ان مجموع ماقمت بتسديده للدين رقم ١ هو ١،٥٠٠ درهم. وتستمر بهذه العملية حتى تتخلص من الدين رقم١.
  2. تنتقل للدين رقم ٢، ويصبح الفائض لديك حينها ١،٥٠٠ درهم، اي ان مجموع ماستقوم بتسديده للدين رقم ٢ هو ٢،٥٠٠ درهم وهكذا ستكون عمليه التسديد أسرع حتى تنتهي من سداده كامل.
  3. تنتقل للدين رقم ٣، ويصبح الفائض لديك حينها ٢،٥٠٠ درهم، اي ان مجموع ماستقوم بتسديده للدين رقم ٣ هو ٣،٥٠٠ درهم وهكذا ستتمكن من تسديده بسرعه وتتخلص من ديونك.

الأن قد يكون السؤال، أبدأ بستديد أي دين أولاً؟

  1. من الأكبر للأصغر؟
  2. من الأصغر للأكبر؟

نصيحتي الشخصية أن تبدأ من الأصغر للأكبر، حيث ستتمكن من التخلص من الديون الصغرى بوقت أقصر، وسرعه في تحصيل مبالغ إضافية لتسديد بقية الديون، بالإضافة الى أنك ستشعر بالفرق أسرع ليساعدك بالإستمرار.

 

إذا كان لديك سؤال أو ملاحظة على المقال، أتشرف بالتواصل معكم على سناب شات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *