فن التداول في اسواق المال – هل تعتمد فقط على التحاليل المالية

يعتقد الكثير من المتداولين بان اسوق الاسهم والمال في دول الخليج اسواق ناشئة وغير صالحه للتداول الاحترافي، والسبب يعود الى ان بعض الاخوه قد قام بعمل تحاليل ماليه فنية ولكن كانت تحركات الاسهم لاتتوافق مع مخرجات التحاليل المالية التي قامو بها.

فهل هذا مقتصر فقط على الاسواق الناشئة، وهل التحليل المالي كافي لاتخاذ القرار السليم او لقرائة تحركات السوق؟ اذا كان لا، فماذا نحتاج لقرائة تحركات السوق وبالتالي اتمام صفقات ناجحه؟

احببت ان اطرح قصة حدثت في عصر حرب نابليون مع البريطانين، حيث كان احد افراد عائلة روثشيلد يقيم في بريطانيا، وقد علم بانتصار البريطانين قبل اعلانه او بلوغ الخبر لهم في بريطانيا.

وفور معرفته بالخبر، قام بجمع جميع السندات في حقيبة وارتدى ملابس رديئة وتوجه لاسواق الاسهم في لندن قبل ان تفتح، ولاحظ بقية المتداولين مظهره وسألوه ما اذا كانو قد هزمو من قبل نابليون، ولم يجب عليهم.

وقام بمباشرة بيع جميع مايملك فور افتتاح السوق، وتبعة بقية المتداولين واصحاب رؤوس الأموال ظناً منهم بانهم هزمو، الا انه بلغهم خبر انتصارهم على الفرنسين.

الا ما لم يعلمه الاخرين بانه قد وظف متداولين سرين يعملون لحسابه، قد امرهم بشراء جميع الاسهم التي بيعت، وفي وقت الظهيرة بلغ خبر انتصار البريطانين بالحرب فرجعت وانتعش السوق، ليقوم عملائه ببيع جميع الاسهم محققين ارباح خيالية.

من خلال هذه القصة نستشف بان الامر لايعتمد على التحليل المالي فقط، بل على:

  • ان يكون لديك مصدر معلومات سريع وموثوق.
  • ان لاتعتمد على مصادر المعلومات المفتوحة.
  • ان تعلم اللاعبين الرئيسين في السوق وسلوكهم.
  • ان تمتلك مهارات تحليله لاتقتصر فقط على الجانب المالي.
  • ان يكون مخرج تحليلك لايقتصر على قرار واحد، بل سلسلة من القرارات تتناسق مع تذبذ السوق.

شاركني رأيك ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *