التخطيط الاستراتيجي

مفهوم التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي أداة مهمة لتحقق أهدافك وتحقق المكانة التي تود بلوغها خلال السنوات القادمة (خمس سنوات). والبعض يعتقد بأن التخطيط الاستراتيجي محصور فقط على المؤسسات، ولكن هذا الأمر ينطبق على حياتك الشخصية أيضاً، فمن خلال التخطيط الاستراتيجي أنت تعيش لمستقبلك، وليصبح لحياتك ومساعيك في الحياة معنى.

وخلال هذه التدوينة سأتحدث عن التخطيط الاستراتيجي بشكل مبسط لتترسخ الفكرة في عقلك ويصبح استراتيجياً، فالأدوات والجانب التقني من هذا العلم ليس له قيمة إذ لم يصبح فكرك استراتيجياً.

 

الرؤية والوضع الراهن في التخطيط الاستراتيجي

مثال لهذا المفهوم، بأنك تود أن تكون أفضل سائق سيارات في منطقتك (الرؤية)، وأنت في حقيقة الأمر لا تقود سيارة (الوضع الحالي).

 

الأهداف الاستراتيجية في التخطيط الاستراتيجي

ولذا وحسب تقييمك لوضعك الحالي، فأنك ستحتاج لوضع لنفسك أمور يتوجب أن تحققه لتبلغ لهدفك المنشود مثل: الحصول على رخصه قيادة السيارة، الحصول على سيارة، الالتحاق بنادي محترفي السيارات، وهذه يطلق عليها علمياً (أهداف استراتيجية) أو (برامج استراتيجية).

 

المشاريع الاستراتيجية في التخطيط الاستراتيجي

ومن ثم تسأل نفسك، كيف يمكن أن أحصل على رخصه قيادة سيارة؟ ستطلب منك القيام بأعمال مختلفة مثل: الالتحاق بمدرسة لتعلم قيادة السيارة، فتح ملف في مركز المرور، وهذه الجهود يطلق عليها في علم التخطيط الاستراتيجي (مشاريع استراتيجية) وهي مشاريع ذات مدى قصير تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

 

التنفيذ في التخطيط الاستراتيجي

الأن أنت وضعت لنفسك الخطة الاستراتيجية، ما قيمت هذه الاستراتيجية، إذا لم تعمل عليها. لذا فإن التنفيذ أحد أهم الخطوات التي يشملها التخطيط الاستراتيجي، ويتوجب وضع خطه عمل. على سبيل المثال، لفتح ملف في مركز المرور، سيتطلب منك طباعه المستندات المطلوبة، الذهاب الى الاستديو لالتقاط الصور، ستوجب عليك الذهاب الى مركز المرور لإجراء عمليه التسجيل، ولكل هذه الخطوات ميزانية لإتمامها، يتوجب ان تحصرها. هذه هي خطتك وميزانية خطتك.

 

مراجعة وتصحيح خطة العمل

سيتوجب عليك مراجعة خطت عملك وتقييمها وتصحيحها إذا تطلب الأمر، فعلى سبيل المثال، تغيرت إجراءات التسجيل، لتقوم بالتسجيل أولاً في الموقع الإلكتروني ومن ثم زيارة المركز، سيتطلب منك معرفة ذلك وتحديث خطتك بناء على ذلك بتحديث المتغيرات مثال: زيادة الوقت المطلوب لتنفيذ هذه الخطوة. أو على سبيل المثال، لا يتوفر لديك المال المرصود لأخذ صور احترافية بالاستديو، فتبحث عن خيارات أخرى تناسب المال الذي بحوزتك، مثل تصوير نفسك بهاتفك، وتتكفل بمصاريف طباعتها فقط.

 

هذا يسمى المفهوم الاستراتيجي، لن تقوم بأعمال خارقة في حياتك بسبب تخطيطك الاستراتيجي، ولكن سيصبح لأعمالك اليومية معنى وقيمة أكبر، لذا كن استراتيجي وأبدأ بالتخطيط لها استراتيجياً.

 

مقالات ذات علاقة:

 ويكيبيديا

مجلة فوربس

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *